عاجلعرب وعالم

صفعه جدبدة لاردوغان.. أمريكا تدرس نقل قواتها من إنجرليك التركية إلى اليونان

قال السيناتور الجمهوري “رون جونسون” أن الإدارة الأمريكية تدرس نقل قواتها من قاعدة “إنجرليك” التركية إلى جزيرة يونانية.

وأوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أن فكرة نقل القوات الأمريكية من تركيا تعود إلى سياسات أنقرة “المقلقة” بمنطقة شرقي البحر المتوسط، وفقا لما نقلته صحيفة “واشنطن إغزامنر”.

وأضاف: “لا نعرف ماذا سيحصل لإنجرليك. نأمل في الأفضل، لكن علينا وضع خطة للسيناريو الأسوأ”.

وتابع “جونسون”: “لا أعتقد أننا نرغب في هذا التغيير الاستراتيجي، لكن علينا النظر إلى واقع الوضع، وهو أن المسار الذي يتبعه (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان ليس جيدا”.

وأشار السيناتور الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة تنظر إلى اليونان كبديل، وقد تعمل على تعزيز تعاونها العسكري معها، خاصة فيما يتعلق بالتواجد العسكري في القاعدة البحرية بخليج سودا بجزيرة كريت.

ويستخدم سلاح الجو الأمريكي “إنجرليك”، الواقعة بجنوب تركيا، في إطار مكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وكان “أردوغان” قد هدد مرارا بإنهاء التواجد العسكري الأمريكي في القاعدة، التي تشير تقارير إلى احتوائها رؤوسا نووية أمريكية.

ولم يصدر على الفور تعليق رسمي من واشنطن أو أنقرة بشأن مزاعم “جونسون”، لكن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أجرى مساء السبت زيارة خاطفة إلى قبرص اليونانية، وأطلق منها تصريحات أعرب فيها عن القلق إزاء سياسات تركيا في شرقي البحر المتوسط، مطالبا بحوار ينهي النزاع بين حلفاء بلاده في المنطقة.

غير أن أنقرة تقول إنها تواجه محاولات لمحاصرتها ومنعها من حقوقها في المتوسط، وهي التي تتمتع بأطول شواطئ مطلة على مياهه في شطره الشرقي، فيما تزعم أثينا سيادتها على مساحات كبيرة قبالة البر التركي بالنظر إلى تواجد العشرات من الجزر اليونانية المنتشرة في تلك المياه.

اظهر المزيد
?>