الشارع السياسي

ابتسام مصطفى: الاتحاد الأوروبي حقق نجاحاً في المواطنة الأوروبية وعلينا التفكير في استراتيجيات جديدة للعمل العربي المشترك

ناقش مجموعة من الدبلوماسيين السابقين والاقتصاديين والإعلاميين العرب في لقاء عبر الاتصال المرئي نظمه منتدى الفكر العربي، مستقبل الدور الأوروبي تجاه القضايا العربية الراهنة، وقدم السفير العراقي الأسبق وأستاذ العلاقات الدولية د. غازي فيصل حسين محاضرة تناول فيها الكيفية التي يتبعها الاتحاد الأوروبي ومؤسساته في صياغة سياسة خارجية وعلاقات تعاون اقتصادية وسياسية وأمنية مشتركة، وخاصة في ما يتعلق بالتعاون والشراكة مع جنوب البحر المتوسط والشرق الأوسط والخليج العربي؛ مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتمد وفقاً لذلك على منظومات جديدة لضمان التدفق النفطي والوصول إلى الأسواق في دول الجنوب النامية، ومواجهة احتمالات نتائج عدم الاستقرار والتوتر في المنطقة .
أدار اللقاء وشارك فيه وزير المالية ووزير الصناعة والتجارة الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي د.محمد أبو حمور، وشارك في المداخلات كل من: السفير الإماراتي سابقاً وعضو المنتدى د. يوسف الحسن، والمديرة التنفيذية لمؤسسة صوت النيل الإخبارية المصرية الاعلامية ابتسام مصطفى، ورئيسة تحرير مجلة “عرب أستراليا” في سيدني الكاتبة والإعلامية علا بياض، ومدير عام مركز دراسات الشرق الأوسط في عمّان وعضو المنتدى المهندس جواد الحمد، وأستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية وعضو المنتدى د.جمال الشلبي .

وتحدثت المديرة التنفيذية لمؤسسة صوت النيل الإخبارية في القاهرة الاعلامية ابتسام مصطفى حول ضرورة التفكير بعمل عربي مشترك يبنى على أسس علمية، ويعتمد آليات استراتيجية جديدة وواضحة لمعالجة الاختلالات الاجتماعية والأزمات الاقتصادية وضمان الأمن القومي.
وقالت ابتسام : إن تكلفة المعالجات الفردية على مستوى القطر الواحد باهظة اقتصادياً، وهناك مسائل اقتصادية لم تعالج بالشكل المطلوب عربياً كالعملة العربية الموحدة التي يجعل غيابها الدول العربية تتعامل في ما بينها بعملات صعبة، مما يعطي فرصة النمو للغرب على حساب هذه الدول، كما أن بقاء العالم العربي مستهلكاً للفكر الذي تحميه في الغرب حقوق الملكية الفكرية، ومستهلكاً للمنتجات الصناعية من خارجه يزيد من التبعية الاقتصادية . وأضافت أن الاتحاد الأوروبي حقق نجاحات في اعطاء المواطن الأوروبي الحقوق والواجبات نفسها في أي من دول الاتحاد .

اظهر المزيد
?>