منوعات

أفضل طريق للادخار

نسمع كثيراً عن أشخاص كوّنوا ثروات طائلة في الثلاثين من عمرهم، فقط لأنهم اتبعوا أفضل طرق للادخار ، وقرروا من خلالها الادخار من سن صغيرة، لكنها ستصبح أفضل إذا كان يمكننا بدء تنفيذها اليوم بأي مبلغ لدينا، ولن تحتاج منا سوى للتخطيط والتدريب.

وليكم افضل  10 طرق للادخار :

1- رصد المدخولات والمصروفات:

أول ما ينبغي فعله هو تحديد ميزانية معينة فلا يستطيع الإنسان ادّخار المال إن لم يحدّد مدخوله بالضبط وكم ينفق عادة، وعلى ماذا ينفق، حينها سيعرف المصاريف التي يمكنه الاستغناء عنها.

2- وضع قائمة بالمشتريات:
أهم ما في هذا الجانب؛ التفريق بين الحاجيات والرغبات، بعد ذلك لا بدّ من وضع قائمة بالمشتريات والأشياء التي ستنفق عليها وتشتريها بشكل يومي.

3- المقارنة:

من الضروري جداً إجراء المقارات في الأسعار بين المؤسسات والشركات والمحلات واختيار الشركة التي تقدّم الخدمة نفسها بسعر أقل.

4- اتباع قاهدة 50% من ضمن 10 أفضل طرق للادخار

من الخطط المهمة في الادّخار خطة خمسين في المئة وأحياناً تكون خطة 20/ 30/ 50: وقوم خطة 50% على ادّخار 50% من قيمة الراتب وصرف الباقي.

أما خطة 20/30/50 فهي توزّع المدخول وفق الآتي: 20% من الراتب للنفقات الأساسية مثل الأكل والشرب والنفقات الضرورية، و30% للنفقات الترفيهية، و20% للادّخار.

5- تطبيق خطة الليرة (أو بحسب عملة بلدك):

تقوم هذه الخطة على ادّخار دينار واحد في اليوم الأول ثم دينارين ثم ثلاثة دنانير وهكذا حتى نهاية السنة، وهي خطة تحتاج للمثابرة والصبر لكنها ناجحة بامتياز.

6- فتح حساب بنكي خاص للادّخار

من الجيد جداً والمطلوب فتح حساب منفصل للادّخار وعدم التصرف به أبداً واعتباره غير موجود إلا في الحالات الطارئة جداً.

7- تحديد هدف من الادّخار:

من المهم جداً وضع سبب واضح من ادّخارك ما سيمنحك دافعاً أقوى للادخار والمثابرة حتى تحقيق هذا الهدف.

8- تتبع نفقاتك

إذا كنت تريد توفير أكبر قدر من راتبك، فعليك معرفة أين يذهب المال في المقام الأول؛ فقد بدأ العديد من المتقاعدين مبكراً رحلتهم في الادخار من خلال تحليل عادات إنفاقهم، ومعرفة البنود التي يمكن التخلي عنها، والتركيز على تقليل النفقات في البنود الأخرى أكثر.

9- أنفقا راتباً واحداً :

استطاع كثير من الأزواج سداد أقساط العقارات في نصف المدة، بعد اتباعهم خطة العيش على راتب شخص واحد، وادخار راتب الشخص الآخر، باعتبارها أسهل الطرق للادخار بالنسبة للأزواج.

فإذا كان لكلّ منكما عمله الخاص وراتبه، ولديكما الرغبة نفسها في الادخار؛ يمكنكما الاعتماد على الراتب الأكبر دون الاقتراب من الراتب الثاني.

10- النفقات الصغيرة أكبر أعدائك

تذكّر أنّ البنود الأصغر هي عدوّك اللدود، فيمكن أن يساعد التخلي عن الكماليات والمشروبات الغازية والشيبس، فهي من الأطعمة غير الصحية والتخلي عنها يساهم في خفض فواتير البقالة بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي خفض درجة حرارة المكيف باعتدال صيفاً، وإجراء تحديثات لتوفير الطاقة في منزلك إلى خفض الفواتير الخاصة بالكهرباء.

أخيراً:توجد بعض التتطبيقات التي تساعدك في تتببع مشترياتك بالتسجيل على هاتفك، أو عمل جدول بيانات بالفواتير، مثل: Chime، Digit، Clarity Money، Qapital.

اظهر المزيد
?>