عاجلمنوعات

مفاجأة.. الشركة المصممة لأول يخت يعمل بالهيدروجين تكذب بيل جيتس

نفت الشركة الهولندية “سينوت” شراء الملياردير الأمريكي بيل جيتس ليختها الفاخر “أكوا”، الذي يعمل بالهيدروجين السائل، بعد تقارير تحدثت عن حصوله عليه مقابل 650 مليون دولار.

وقالت شركة “سينوت”، في بيان لها، إن مزاعم شراء جيتس (64 عاما) لليخت “مغلوطة”، بحسب ما أوردته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وكشفت الشركة عن اليخت “أكوا” الذي يبلغ طوله 112 مترا خلال معرض موناكو لليخوت العام الماضي، وهو يضم 5 طوابق، مع مساحة قادرة على استيعاب 14 ضيفًا، و31 من أفراد الطاقم، إلى جانب صالة رياضية، واستوديو خاص باليوجا، وحمام سباحة بدون حواف، ومنتجع صحي.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن الهيدروجين يتم ضخه عبر خلايا وقود من نوع خاص تحوله إلى كهرباء، في حين يخرج منها المياه فقط التي يمكن ضخها بأمان في المحيط.

وكانت صحيفة “الجارديان” البريطانية قد أوردت في تقرير سابق لها أنه من غير المتوقع أن يكون اليخت مستعدًا للإبحار حتى عام 2024.

وأشارت إلى ميزة أخرى صديقة للبيئة تتضمن أوعية نارية تعمل بوقود الهلام، التي تتيح للضيوف الشعور بالدفء بالخارج دون الحاجة لاستخدام الخشب أو الفحم.

لكن الميزة الأكثر تقدما يمكنك العثور عليها أسفل الطوابق، وتتمثل في خزانات بسعة 28 طنا، يتم تبريدها بدرجة حرارة -423 فهرنهايت (-253 درجة مئوية)، وملؤها بالهيدروجين السائل، الذي يحرك السفينة.

وطبقا لصحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية، سيكون اليخت قادرا عند انطلاقه على الإبحار بسرعة 17 عقدة لمسافة 3750 ميلا (أو المسافة من لندن إلى نيويورك تقريبا) قبل أن يحتاج للتزود بالوقود ثانية.

وأعرب المصمم ساندر سينوت عن أمله في أن يمهد هذا الطريق أمام مستقبل صديق للبيئة بالنسبة لصناعة اليخوت الفاخرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

?>

شاهد أيضاً

إغلاق