عاجلمال و أعمال

محاكمة 12 رجل أعمال سعودي متورطين بقضايا فساد كبرى

أفادت صحيفة سعودية اليوم الجمعة أن النيابة العامة انتهت من التحقيق في قضية فساد وظيفي لخلية تكون من 12 متهماً بينهم موظفون حكوميون ورجال أعمال في تهم فساد مالي وإداري وتضليل الجهات الأمنية والعدلية ورشاوى وغسل أموال.

وذكرت صحيفة “عكاظ” أن النيابة العامة ساقت في معرض تحقيقاتها 110 أدلة وقرائن على المتهمين، أحالتهم إلى المحكمة الجزائية لإثبات إدانتهم حيال ما نسب إليهم.

وتضمنت التحقيقات المكثفة مع المتهمين استجواب أكثر من 40 من الشهود والمطلعين والمتابعين والمتداخلين في الدعاوى بينهم رجال أعمال ومسؤولون سابقون وحاليون ومتقاعدون، وتتبعت النيابة عشرات الحسابات البنكية للمتهمين في بنوك عدة على مدى أكثر من ثلاث سنوات إلى جانب تفتيش عدد من مقار المتهمين وضبط وثائق ومستندات كشفت عن تورط العديد في قضايا فساد إداري ومالي.

وأوضحت المصادر أن أحد المتهمين حاول حرق مستندات عند القبض عليه فيما استعان بعضهم بزوجاتهم لمقاومة القبض عليهم.

وتتبعت النيابة العامة تواصل المتهمين مع مسؤولين في جهات عدة ‏ورصدت معاملات تخص سجناء وقضايا صدرت فيها قرارات من المحاكم، واستجوبت النيابة المتهمين مرات عدة وفحصت مئات الوثائق والمستندات والرسائل المتبادلة بين عدد من المتهمين وضحاياهم، وانتهت النيابة إلى المطالبة بمعاقبة متهمين بالسجن والغرامة وفق أنظمة مكافحة الرشوة، مكافحة غسل الأموال، المنع من السفر، مصادرة الأموال المضبوطة في تهم غسل أموال والرشاوى التي تقارب 90 مليون ريال (24 مليون دولار).

وقال المحامي حكم الحكمي إن أبرز جرائم الفساد الإداري التي تتولى النيابة العامة التحقيق فيها تتمثل في استغلال النفوذ الوظيفي، إساءة استخدام السلطة، سوء الاستعمال الإداري، استغلال النفوذ.

وأضاف أن أبرز جرائم الفساد المالي فتتمثل في جريمة الرشوة، اختلاس المال العام، تبديد المال العام، التفريط في المال العام.

ولم يذكر تقرير الصحيفة تفاصيل إضافية حول القضية ومكانها.

jo
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

?>
error: Content is protected !!
إغلاق