أخبار مصرعاجل

تفاصيل اتفاق مصر واثيوبيا على ملء خزان سد النهضة

أكدت مصر والسودان وإثيوبيا، الخميس، التزامها بالوصول إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل “سد النهضة” قبل حلول منتصف يناير/كانون الثاني 2020.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر في ختام اجتماع وزراء خارجية مصر “سامح شكري” وإثيوبيا “جودو أندارجاشيو” والسودان “الدرديري محمد أحمد” ووفودهم مع وزير الخزانة الأمريكي “ستيف منوتشين” ورئيس البنك الدولي “ديفيد مالباس” في واشنطن.

وجدد الوزراء، في البيان الذي نشرته وزارة الخزانة الأمريكية، تأكيد بلادهم الالتزام المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني مستدام ومتبادل للمنفعة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

ولفتوا إلى إنشاء آلية واضحة للوفاء بذلك الالتزام وفقا لإعلان المبادئ لعام 2015.

وأشار وزراء الخارجية إلى موافقتهم على عقد 4 اجتماعات فنية حكومية على مستوى وزراء الري والموارد المائية، على أن يشارك البنك الدولي والولايات المتحدة في الاجتماعات بصفة مراقب.

واتفق الوزراء على العمل من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة بحلول 15 يناير/كانون الثاني المقبل، بعد حضور اجتماعين في واشنطن العاصمة في 9 ديسمبر/كانون الأول و13 يناير/كانون الثاني المقبلين، لتقييم ودعم التقدم في مسار الاتفاق.

وألمح البيان المشترك إلى أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق الموعد المحدد سيوافق وزراء الخارجية على أنه سيتم الاحتجاج بالمادة 10 من إعلان المبادئ لعام 2015.

والمادة العاشرة من إعلان المبادئ، التي تحمل اسم مبدأ التسوية السلمية للمنازعات تنص على أن “تقوم الدول الثلاث بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقا لمبدأ حسن النوايا”.

وتضيف: “إذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، الوساطة أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول أو رئيس الحكومة”.

وشدد الوزراء الخارجية الثلاث، خلال اجتماعهم بواشنطن الخميس، على أهمية نهر النيل لتنمية شعب مصر وإثيوبيا والسودان، وأهمية التعاون عبر الحدود، ومصلحتهم المشتركة في إبرام اتفاق.

وتؤكد أديس أبابا أن مشروع توليد الكهرباء، الذي تقدر تكلفته بـ4 مليارات دولار، حيوي لتوليد الطاقة الكهربائية التي تفتقر إليها البلاد، لكن مصر تخشى أن يؤثر المشروع سلبا على تدفق مياه النيل، الذي يؤمّن نحو 90% من الإمدادات المائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

?>
error: Content is protected !!
إغلاق