عاجلمال و أعمال

أرامكو أغلي مرتين من أبل وأمازون .. قيمتها السوقية 2 تريليون دولار

ناقشت صحف عالمية، اليوم الثلاثاء، عدة موضوعات مهمة بينها تساؤلات حول اكتتاب شركة أرامكو السعودية وقيمة الشركة الحقيقية التي قدرتها  بـ 2 تريليون دولار.

وفى حين تهلل صحف عربية للقيمة السوقية لشركات مثل أمازون  ، وآبل الامريكيتين التى تقدر قيمة كل واحدة منهما بنحو تريليون دولار . فان الصحف الاجنبية تهلل لطرح ارامكو ، وتحاول الوصول الى تقديرات لقيمتها السوقية .

وركزت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية على تقييم قيمة شركة أرامكو السعودية للنفط بعد قرار طرح اكتتابها العام.

وكان هذا السؤال أحد الأسئلة العديدة التي لم تتم الإجابة عنها يوم الأحد عندما أعلنت الشركة المهيمنة على سوق النفط العالمي أنها ستبيع حصة للمستثمرين، فلم تحدد أرامكو العديد من الأشياء المهمة المتعلقة بالاكتتاب العام الأولي، بما في ذلك حجم الحصة التي ستبيعها أرامكو وبأي سعر.

وفي الأسابيع الأخيرة، قدّر محللو القطاع الخاص أن عملية البيع ستنتج عن تقييم أقل من الهدف المتمثل في 2 تريليون دولار، والذي حدده ولي العهد منذ أكثر من 3 سنوات.

وقدر المحللون في شركة بيرنشتاين للاستثمار أن ”القيمة العادلة“ لأرامكو تتراوح بين 1.2 تريليون دولار و1.5 تريليون دولار، وفي مذكرة لعملائها يوم الاثنين، قالت الشركة إنها اعتمدت في التقدير على مقاييس مثل الأرباح الموزعة وتوقعات الأرباح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

?>