محافظات

أوقاف إيتاي البارود أول تنظم ندوة عن خطورة التلوث البيئي

كتب : عماره محمد

في إطار خطة الإدارة الدعوية للتوعية المجتمعية بخطورة التلوث البيئي وسبل مكافحته وبالتنسيق مع العلاقات العامة بمجلس مدينة ايتاي البارود أقيمت ندوة بعنوان

وسائل مكافحة التلوث البيئي وبحضور القيادات الدعوية فضيلة الدكتور سامى خضر مدير الإدارة وفضيلة الشيخ عماد يعقوب المفتش الأول بالإدارة و القيادات التنفيذية بمجلس مدينة ايتاي البارود.

وفيما يلي اهم النقاط المتعلقة بالندوة.

اولا: هناك العديد من الإجراءات التي يمكن العمل بها من أجل الحدّ من تلوث الهواء وهي: الحفاظ على الطاقة من خلال العمل على إطفاء الأجهزة الكهربائيّة والأضواء وغيرها في حال عدم استعمالها. التقليل من استعمال السيارات، والعمل على التنقل بواسطة النقل العام، أو ركوب الدراجة، أو المشي على الأقدام. القيام باختيار المنظّفات التي لا تؤثّر على البيئة، بحيث تكون صديقة للبيئة. الحرص على استعمال المحرّكات البحرية الأقلّ تلويثاً للهواء. الدعوة إلى تقليل الانبعاثات التي تخرج من محطات توليد الطاقة والمركبات. المحافظة على السيارة وصيانتها بشكل مستمر. العمل على استخدام الأجهزة الكهربائية الموفّرة للطاقة. العمل على إغلاق الحاويات، سواء الحاويات المنزلية، أو الحاويات التي تحتوي على مواد كيمائية، وذلك لمنع المركبات العضوية المتطايرة من الصعود والتبخر في الهواء.

ثانيا:الحدّ من تلوث المياه من أهم الأمور التي يجب اتباعها للحدّ من تلوث المياه، منها:

العمل على التقليل من استعمال المبيدات الحشرية، وعدم التخلّص منها أو من زيت السيارات إلى الصرف الصحي، لأنها ستصل إلى مياه النهر بشكل أو بآخر. العمل على استعمال كميات قليلة من المنظّفات أثناء غسل الأطباق أو الملابس، حيث ينصح باستعمال المنظّف الخالي من الفوسفات. عدم إلقاء الأدوية، والحبوب، والأغلفة، والأقمشة في المرحاض. الحدّ من تلوث التربة هناك العديد من الأمور الواجب اتّباعها.

ثالثا: للحد من تلوث التربة.

لابد من إعادة تدوير النفايات فهي من أهم الأمور التي تساعد على حماية الأراضي والتربة من التلوث، حيث يجب الحرص على شراء المنتجات التي من الممكن إعادة تدويرها بعد استخدامها، مثل: الورق، والبلاستيك، بدلاً من وضعها في مكب النفايات. العمل على معالجة القمامة الصلبة قبل رميها، إذ من الممكن تعيين النفايات الحمضية والقلوية قبل العمل على إلقائها بعيداً والتخلص منها حتى لا تلوّث التربة.

والإدارة بقيادة الدكتور سامي خضر والقيادات الدعوية تتمني للجميع التوفيق والسداد.

اظهر المزيد
?>
error: Content is protected !!
إغلاق