تحقيقاتعاجل

 تذاكر القطارات .. أزمة كل عيد .. زحام واشتباكات وسوق سوداء !

مواطنون: لو عايز تحجز تذكرة في عطلة العيد بات على الرصيف.. ومطالب بتدوين كتابة اسم الراكب على التذكرة للقضاء على التلاعب

تقرير – سعيد زينهم 

على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة لسكك حديد مصر، استعدادا لعيد الأضحى المبارك، والذى عادة ما يشهد إقبال من المسافرين للحصول على تذاكر القطارات، لقضاء العيد وسط ذويهم فى محافطات مصر المختلفة، إلا أننا شاهدنا آنين بين المواطنين وإرهاق شديد بسبب معاناتهم في الحصول على تذكرة سفر لمحافظاتهم من أجل قضاء إجازة عيد الأضحى وسط زويهم، شيوخ وشباب نساء وأطفال الجميع يحاول الحصول على تذكرة سفر..

 

لو عايز تذكرة بات على المحطة

رحلة عناء يروي تفاصيلها لنا من يعيشونها… منذ الساعة السابعة صباحا وأنا موجود أمام شباك التذاكر لكي أحصل على تذكرة هكذا كان بداية حديث محمد لنا، مؤكدا لقد أتيت بالأمس لأحصل على تذكرة سفر قبل وقفة العيد بيوم ولكني لم أتمكن من الحصول عليها وعندما علمت بموعد الحجز المسبق لعطلة العيد أتيت اليوم مبكرا لكي أحصل على تذكرة.

مضيفا عند وصولي لشبابيك تذاكر محطة مصر في الساعة السابعة صباح اليوم الجمعة أصابتني صدمة فلم أتوقع انني سأجد هذا العدد من المواطنين قد أتوا في وقت مبكر أكثر مني، ولم اتمكن أيضا من الحصول على تذكرة، “الظاهر أن مفيش حل غير اني أبات على المحطة علشان الحق تذكرة”.

 

طوابير تمنع المرضي

فيما طلب منا مواطن أخر التقيناه على رصيف القطار باتجاه الصعيد أن نساعده في الحصول على تذكرة ظنا منه أننا من العاملين بهيئة السكة الحديد، متحدثا عن ظروفه الصحية والتي تمنعه من الوقوف في طابور إذا وقفت في أخره لا ترى أوله من كثرة المواطنين، حيث أكد إصابته بمرض الغضروف، والذي يأثر على قدمه بالكامل ويجعله لا يستطيع الوقوف، متابعا اروح لمين علشان يجبلي تذكرة والله ظروفي لا تسمح بالوقف كل هذا الوقت وتعبي يمنعني من السفر في السيارات أو الاتوبيسات.

 

توسل المسئولين بلا فائدة

فيما رصدنا مواطن يقف أمام باب مكتب التذاكر يتوسل من داخل المكتب بأن يعطونه تذكرة بسبب ظروفه الصحية مؤكدا أنه مصاب وقام بعمل عملية جراحية في رأسه ولم يزيل الشاش واللصق الطبي عن جراحة والتي تظهر بالفعل على شق رأسه الأيمن ومع ذلك ما به لم يكن سبب في حصوله على تذكرة دون عناء أو توسل المسئولين بمكتب التذاكر.

فيما أكد أحد المواطنين أنه حصل على تذكرة في السوق السوداء ولكن بسعر 200 جنيه درجة تانية و250 للدرجة الأولى، مؤكدا أنه علم بمن يقوم ببيعها من خلال أحد أصدقائه مؤكدا لنا أن من يقوم ببيع التذاكر من خلال السوق السوداء يجلس على إحدى المقاهي القريبة من محطة رمسيس.

وتتكرر المشاهد التي لا حصر لها والصيحات والمشاجرات بين المواطنين ولكن دون فائدة فالحصول على تذكرة سفر أصبح أمل آلاف المواطنين المترددين على محطات القطارات بشكل يومي لكي يتمكنوا من الذهاب إلى أهاليهم لقضاء عطلة العيد معهم.. عناء مستمر … ومسئولون غائبون… وأزمة متكررة بلاحل.

 

تصريحات فشنك

من جهته أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، في تصريحات صحفية، إن الهيئة على أتم استعداد لاستقبال المسافرين لتوفير الخدمات اللازمة لهم من خلال زيادة عدد قاطعى التذاكر لسرعة الحجز وانتهاء الطوابير أمام شباك التذاكر، وأيضًا تم اتخاذ إجراءات رادعة لمنع الحصول على التذاكر بكميات كبيرة وبيعها في السوق السوداء التى لن تظهر مجددا مع الإجراءات التى اتخذتها الهيئة.

وأفاد رسلان أن الهيئة وفرت كتيب يباع بسعر رمزى 10 جنيهات، يوضح كافة الخطوط والقطارات ومواعيدها ليكون دليل للمواطنين فى التعرف على كافة القطارات ومواعدها ومواعيد القيام والوصول.

وأكد توفير عدد من القطارات الإضافية والتى وصلت إلى 19 قطار مكيف ومميز لنقل أكبر عدد من المواطنين فى اليومين قبل عيد الأضحى، بخلاف زيادة عربات “العلاوة” فى قطارات التشغيل العادية، كما أكد أن القطارات ستشهد خدمات مميزة من نظافة ومتابعة للمسافرين.

وكانت الهيئة قد اتخذت عدة إجراءات للقضاء علي السوق السوداء، منها أن يبدأ الحجز في القطارات الإضافية التي حددتها هيئة السكة الحديد، قبل موعد انطلاق القطار بـ48 ساعة، وهو ما يمنع تجار السوق السوداء من الحصول علي التذاكر قبل موعد القطار بفترة كبيرة وتخزينها وبيعها في السوق السوداء قبل موعد إنطلاق القطار.

كما اتخذت الهيئة قرارا طبق على كافة موظفى التذاكر يمنع حصول شخص واحد على أكثر من 4 تذاكر، مع مراجعة كافة الصرافيين للتأكد من القرارات المختلفة، على أن يتم الحصول على صورة البطاقة الخاصة بكل شخص يحصل على 4 تذاكر دفعة واحدة.

وتدرس هيئة السكة الحديد، كتابة اسم حاجز التذكرة على التذاكر فور الحصول عليها من السكة الحديد، بالإضافة إلى تفعيل إمكانية الحجز على الإنترنت بشكل أكبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

?>
error: Content is protected !!
إغلاق