عاجل

مصر بانتظار المؤتمر الثلاثى لحسم مسألة ملء خزان سد النهضة

شهد ملف سد النهضة حلحلة بقيام مصر بتسليم رؤيتها إلى الجانب الأثيوبي بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة من خلال مباحثات أجراها وفد مصري رفيع برئاسة وزير الري والموارد المائية محمد عبد العاطي.

وأفادت مصادر في القاهرة أن هذه المباحثات تأتي تمهيداً لعقد اجتماع سداسي بحضور وزراء الري والخارجية في الدولتين، بالإضافة إلى دولة السودان، مشيرة إلى انه تم عرض الخبرات المصرية في مجال إدارة الموارد المائية ورفع كفاءة الاستخدام ومقاومة الحشائش المائية، ودعوة الجانب الأثيوبي للاطلاع على تلك الخبرات، والاستعداد لتنفيذ مشروعات ثنائية مشتركة.

وجاءت زيارة الوفد المصري بعد زيارته إلى السودان، حيث التقى صلاح أحمد محمد إبراهيم المكلف بإدارة وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية بالخرطوم.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية محمد السباعي لـ القبس إن مصر تستكمل المباحثات والمشاورات الخاصة بالمسائل المتعلقة بسد النهضة، خاصة قواعد ملء وتشغيل السد، وتسعى في أي اتجاه للوصول إلى اتفاق مشترك، مشيراً إلى أن المسائل الفنية المتعلقة بقواعد ملء الخزان وتشغيل السد، والتي قدمتها مصر للجانب الأثيوبي، لا تزال محل الدراسة.

وبخصوص عقد الاجتماع الثلاثي، الذي يضم وزراء الري والخارجية في كل من مصر وأثيوبيا والسودان، قال السباعي ان هذا الموضوع مرتبط بالأطراف الثلاثة نظرا لأنه يرتبط بالأوضاع السياسية في السودان، وعندما تنتهي هذه الظروف سيعقد الاجتماع في القريب العاجل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

?>