مال وأعمال

السعودية تعتزم إطلاق مناطق اقتصادية خالصة عام 2021

قال وزير الاستثمار السعودي “خالد الفالح”، السبت، إن الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة شهد زيادة بنسبة 12% في النصف الأول من العام الجاري، مشيرا إلى اعتزام الرياض إطلاق مناطق اقتصادية خالصة عام 2021.

وأضاف “الفالح”، خلال إحاطة إعلامية بـ”قمة العشرين”، التي جاءت بعنوان “التعاون لتوفير الضمانات للمستثمرين العالميين”، أن “القطاع التجاري أصبح مفتوحا بالكامل، وكذلك القطاع الصحي والتعليم، وغيرها من القطاعات التي كانت تشترط شروطا صعبة، باتت مفتوحة بالكامل الآن أمام المستثمرين”.

وتابع: “الاستثمارات الأجنبية تبحث دائما عن مميزات ومناطق خاصة تحتوي على المزيد من الحوافز؛ لذلك أصدرت المملكة عدة إجراءات لهيئة المدن الاقتصادية والمناطق الخاصة هذا العام”.

ولفت الوزير السعودي إلى أن هيئة المدن الاقتصادية بدأت في إعداد مناطق اقتصادية خاصة، بعضها يهتم بالسياحة والثقافة، وأخرى للقطاع التقني والرقمي، على أن تقدم كل واحدة منها الكثير من الحوافز والتسهيلات القانونية للمستثمرين.

وأكد “الفالح” أن الهيئة تستهدف المستثمرين الأجانب والسعوديين، وكذلك تستهدف تحقيق شراكات بين الطرفين من أجل فتح الصادرات للبضائع أو الخدمات.

وتعقد قمة “مجموعة العشرين” للعام الجاري افتراضيا برئاسة السعودية، السبت والأحد، وهو الاجتماع الـ15 للمجموعة؛ إذ سيناقش القادة أهم القضايا الدولية مثل انتشار “كورونا”، وخطة توفير اللقاحات لباقي الدول، ومكافحة تغير المناخ، وإنعاش الاقتصاد العالمي.

وتضم المجموعة كلا من الولايات المتحدة وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب أفريقيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى