الصحة والجمال

دراسة: الأكل المقلي يرتبط بمخاطر أمراض القلب والسكتة الدماغية

ربما عليك أن تفكر بجدية بالتخلي عن المذاق الجيد للطعام المقلي، بعد أن أفادت دراسة تحليلية شمولية جديدة، أن استهلاك مثل هذه الأطعمة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الرئيسية والسكتة الدماغية.

ومع إن معظمنا اليوم يبذل جهدًا للتخلي عن الوجبات السريعة، وهو أمر مثير للإعجاب، إلا أن هذا لا يجعل نظامنا الغذائي صحيًا.

وذكر كتّاب الدراسة أنه من المعروف أن العادات الغذائية الغربية تؤذي صحة القلب والأوعية الدموية، لكن ما يزال من غير المعروف مقدار مساهمة الطعام المقلي في ذلك؛ ما دفع فريقًا من الباحثين الصينيين لمراجعة الأبحاث السابقة حول هذا الموضوع.

راجع الفريق 17 دراسة شملت أكثر من 62 ألف مشارك، بالإضافة إلى بيانات 6 دراسات تتبعت المرضى على مدى فترة زمنية طويلة (9.5 سنوات في المتوسط)، لقياس مدى الضرر الذي يلحقه الطعام المقلي بصحة القلب والأوعية الدموية، وزيادة مخاطر الوفاة.

أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا أطعمة مقلية أكثر كانت لديهم فرصة أعلى بنسبة 28% في التعرض لمشكلة في القلب والأوعية الدموية، كما كانت لديهم مخاطر أعلى بنسبة 37% أكثر للإصابة بفشل القلب.

لا يزال من غير الواضح كيف يمكن للأطعمة المقلية أن تؤثر على تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لكن الفريق لديه بعض التفسيرات المحتملة.

ومن تفسيراته أن الأطعمة الدهنية كثيفة الطاقة للغاية، لكن الزيوت النباتية التي تحتوي عليها تتحلل إلى أحماض دهنية متحولة داخل أجسامنا، وهو أمر ضار.

كما ينتج عن القلي أيضًا مجموعة من المنتجات الثانوية التي تشارك في الالتهابات، وغالبًا ما يكون الطعام المقلي مالحًا جدًا، وفائض الملح يضر أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى