الشارع السياسيعاجل

عاجل-أسباب استدعاء حكومة “مدبولي” إلى البرلمان

كتبت: أميمة أبو العطا

قررت اللجنة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي استدعاء رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء الحكومة لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ البرنامج عملاً بالمادة 136 من الدستور، والمادتين 26، 27 من اللائحة الداخلية، على أن يتم ذلك في جلسات عامة متتالية على النحو الذي سيحدده مكتب المجلس، ويخطر به مجلس الوزراء.

وقد يتضح من المؤشرات الأولية لمثول رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزراء حكومته أمام مجلس النواب  أن الحكومة قائمة بتشكيلها الحالي.

هذا ومن المقرر أن يقد م رئيس الوزراء الموقف التنفيذي لبرنامج الحكومة الذي قدم إلى المجلس السابق عام 2018 ويمتد تنفيذه حتى عام 2022″.

هذا وقد كشف النائب أحمد سعد الدين؛ وكيل مجلس النواب أسباب استدعاء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي أمام البرلمان.

وقال سعد الدين في تصريحات لبرنامج “كلمة أخيرة” المذاع على قناة “أون”: “استدعاء الحكومة أمام البرلمان ليس لنيل الثقة؛ هذا الأمر يكون حين تكون هناك حكومة جديدة فتتقدم إلى البرلمان للحصول على الثقة”.

وأضاف: “الحكومة كانت قد قدمت برنامج إلى البرلمان (مصر تنطلق 2018-2022) وحصلت على الثقة بناء على هذا البرنامج طبقا للمادة 146 من الدستور والمادة 129 من اللائحة الداخلية”.

وتابع: “الحكومة تقدمت بتقرير إلى البرلمان في الفترة من يوليو 2018 وحتى يونيو 2020 وحين قمنا بمطابقة التقرير مع البرنامج وجدنا قصور وسلبيات”.

واختتم: “بعد اكتشاف القصور قررت اللجنة العامة بالبرلمان استدعاء مجلس الوزراء ومناقشة موقف كل وزارة على حدة”.

والجدير بالذكر أنه طبقا للدستور فإن تعديل أو تغير وزير أو أكثر أو حتى تغيير الحكومة بالكامل هو حق أصيل لرئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى