عاجلمصر النهاردة

امتيازات كبيرة فى السكن لـ”الحاضنة”بقانون الاحوال الشخصية الجديد

ننشر مسودة قانون الأحوال الشخصية، المقدم من رئاسة مجلس الوزراء، لمجلس النواب لإقراره بعد اقتراحه من المجلس القومي للمرأة.

ويضم قانون الأحوال الشخصية عددًا من الفصول لتنظيم أحكام الزواج وانتهائه، نوضحها في التالي:

دفع نفقة المتعة بالتقسيط في حالة الطلاق.. ننشر تعديل قانون الأحوال الشخصية الجديد (مستندات)
الباب السادس، الحضانة مادة (۸۹):

الحضانة في حفظ الولد وتربيته ورعايته بما لا يتعارض مع حق الولي في الولاية على النفس، وينتهي الحق في الحضانة ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشرة، ويخبرهما القاضي بعد بلوغ هذه السن في البقاء في يد الحاضن، وذلك دون أجر حضانة إن كان الحاضن من النساء حتى يبلغا سن الرشد أو حتى تتزوج الصغيرة، ويثبت حق حضانة الصغير للأم والأب وللمحارم من النساء، مقدما فيه من يدلي بالأم على من يدلي بالأب، ومعتبرا فيه الأقرب من الجهتين وفقا للترتيب التالي، الأم، أم الأم، أم الأب، الأب، الأخوات، بتقديم الشقيقة، ثم الأخت لأم، ثم الأخت لأب، الخالات، بالترتيب المتقدم في الأخوات، بنات الأخت، بالترتيب المتقدم في الأخوات، بنات الأخ، بالترتيب المتقدم في الأخوات، والعمات بالترتيب المذكور، خالات الأم، بالترتيب المذكور، خالات الأب، بالترتيب المذكور، عمات الأم، بالترتيب المذكور، عمات الأب، بالترتيب المذكور.

فإذا لم يوجد أي من هؤلاء أو كان غير أهل أو انقضت مدة حضانة النساء وانتقل الحق في الحضانة إلى العصبات من الرجال، بحسب ترتيب الاستحقاق في الإرث.

زوجة المفقود المتزوجة تختار بين الاثنين في حالة ظهوره.. ننشر تعديل قانون الأحوال الشخصية الجديد (مستندات)

فإن لم يوجد أحد من هؤلاء انتقل الحق في الحضانة إلى محارم الصغير من الرجال غير العصبات على الترتيب الأتي: الجد الأم، ثم الأخ الأم، ثم اپن الأخ لأم، ثم العم لأم، ثم الأخوال بتقديم الخال الشقيق، فالخال لأب، فالخال لأم.

وإذا تعدد مستحقو الحضانة من طبقة واحدة عينت المحكمة أحدهم لحضانة الصغير بما يراعي مصلحته الفضلی، إذا رفض الحضانة من يستحقها من النساء أو الرجال انتقل الحق إلى من يليه، في جميع الأحوال لا يستحق الحضانة، عند اختلاف الجنس، من ليس من محارم الطفل، رجلا كان أو امرأة.

الحالة التي يحق لولي الفتاة فسخ الزواج.. ننشر تعديل قانون الأحوال الشخصية (مستندات)
إذا لم يوجد مستحق للحضانة أولم يقبلها أحد المستحقين، يضع القاضي المحضون لدى عائل مؤتمن مفضلا الأقارب على الأجانب.
وفي جميع الأحوال تعود الحضانة لمن سقطت عنه متى زال سبب سقوطها، ولا يجوز تغيير اسم المحضون أو سفره خارج البلاد بمفرده أو رفق الحاضن إلا بموافقة موثقة من غير الحاضن من الوالدين، فإذا تعذر ذلك رفع الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة، اللحاضن أوللصغير المطالبة بكافة الحقوق الناشئة له عن تطبيق أحكام هذا القانون
دفع نفقة المتعة بالتقسيط في حالة الطلاق.. ننشر تعديل قانون الأحوال الشخصية الجديد (مستندات)

مادة (۹۰):
مسكن الحضانة هو أخر مسكن كانت تقيم فيه أم المحضون مع والده، سواء أكان مملوكا له أم غير مملوك أم مؤجرا، وللزوجة الحاضنة، أن تطلب تمكينها منه لتقيم والمحضون فيه مع والده.

كما يجوز للمطلقة الحاضنة أو غيرها من الحاضنات، إن كان المسكن مملوكا لوالد المحضون أو مؤجرا له، ولم يكن لها ولا للمحضون مسكن مناسب يقيمون فيه، أو مخصص لسكناهم، أو مال للمحضون يكفي لسكناهم، أن تطلب الإقامة والمحضون فيه دون والده، ما لم يهيئ لهم مسكنا آخر مستقلا بذات المستوى يقيمون فيه دونه، ويلتزم والد المحضون با چرة المسكن المؤجر طوال فترة الحضانة.

فإذا كان غير مملوك له أو مؤجرا وانتهى عقد الإيجار، ولم يكن للحاضنات المشار إليهن بالفقرة السابقة، ولا للمحضون مسكن مناسب يقيمون فيه، أومخصص لسكناهم، أو مال للمحضون بكفي السكناهم، التزم والده أن يهيئ لهم مسكنا آخر مستتلا بذات المستوى يقيمون فيه دونه وتخير الحاضنة بين المسكن المخصص للحضانة، أو أجر المسكن المناسبة لها وللمحضون حتی انتهاء الحضانة.

وعلى نيابة شئون الأسرة المختصة أن تصدر قرارا فيما يثور من منازعات بشأن حيازة مسكن الزوجية والحضانة حتى تفصل محكمة الأسرة المختصة دون غيرها في موضوع النزاع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى