أخبار مصرعاجل

مصر تعلن تحديد مسار الوصول لاتفاق حول سد النهضة

قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن الاجتماع التقييمي لمفاوضات سد النهضة في واشنطن، حدد مسار المفاوضات والعناصر التي يجب تناولها من أجل التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد، بحلول 15 يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضاف البيان، أن الاجتماع الذي جرى بمشاركة وزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، ووزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوتشن” ورئيس البنك الدولي “ديفيد مالباس”، تناول وجهات النظر حول الخطوات اللازمة من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن لإنهاء الأزمة.

وتضمنت الاجتماعات، عقد لقاءات ثنائية بين وزير الخزانة الأمريكي مع وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث.

وأكدت الخارجية المصرية، على “أهمية انخراط الدول الثلاث في المفاوضات بحسن نية وشفافية”، مشددة على أهمية “تحقيق أهداف إثيوبيا في توليد الكهرباء دون الإضرار بمصالح مصر المائية”.

ولم يحدد البيان، المنشور عبر “فيسبوك”، العناصر التي تم تحديدها من أجل التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد.

ووفق البيان المشترك، الذي نشرته وزارة الخزانة الأمريكية، سيتجمع وزراء خارجية الدول الثلاث، في واشنطن في 13 يناير/كانون الثاني المقبل، لمراجعة نتائج الاجتماعات الفنية القادمة في الخرطوم وأديس أبابا بهدف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق.

وهناك خلافات مصرية إثيوبية، حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، والحصة المطلوب تأمين تمرير لكل طرف، حيث تبلغ الحصة السنوية لمصر من مياه نهر النيل، 55 مليار متر مكعب، بينما يحصل السودان على 18.5 مليار، لكن المفاوضات الجارية تسعى إلى وضع تصور جديد لحصة كل دولة مستقبلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

?>

شاهد أيضاً

إغلاق
error: Content is protected !!