سبورتعاجل

الأمة تنفرد.. تحالف سعودي إماراتي مصري لمنافسة بي إن سبورت

تتجه كلا من السعودية والإمارات ومصر لتشكيل تحالف ثلاثي لشراء حق بث مباريات كرة القدم في القارة الأفريقية.

ووفق مصدر حكومي مطلع، فإن التحالف الثلاثي يسعى لمواجهة ما يسميه احتكار الشبكة القطرية العملاقة “بي إن سبورت”، صاحبة حقوق البث في الشرق الأوسط.

وأضاف المصدر ، أن مفاوضات مكثفة تجرى لاستغلال قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، بفسخ التعاقد مع مجموعة “لاجاردير” الفرنسية، بخصوص تسويق حقوق بث بطولات الاتحاد الأفريقي عبر وسائل الإعلام.

وحصلت “لاجاردير” على حقوق بث البطولات الأفريقية حتى عام 2028، مقابل مليار دولار كل 10 سنوات، لكن أحكاما قضائية صادرة عن المحكمة الاقتصادية في القاهرة، قضت ببطلان العقد الموقع في 2016 وفرض عقوبات على “كاف” تشمل غرامات مالية ضخمة.

ويعني قرار “كاف” إنهاء تعاونه التسويقي مع الشركة الفرنسية قبل 9 سنوات من نهايته.

وتعتبر الشركة الفرنسية قرار “كاف” انتهاكا لشروط العقد، مُهددة باللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضية في سويسرا.

ومن المتوقع قريبا أن يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عن فتح باب التقديم أمام عروض جديدة لتسويق حقوق مختلف البطولات التي يشرف على تنظيمها.

ويخشى التحالف الثلاثي أن تفوز شركة “إنفرونت” السويسرية، المعروفة بعلاقاتها القوية مع هيئة الاستثمار القطرية، بحقوق بث بطولات “كاف” بعد تقدمها بعرض يماثل 10 أضعاف القيمة التي اشترت بها شركة “لاجاردير” الفرنسية نفس الحقوق.

يذكر أن مجموعة قنوات “بي إن سبورت” القطرية، تمتلك الحقوق الحصرية لكبري البطولات في مختلف الألعاب، وعلى مستوى كرة القدم تمتلك حقوق بث معظم الدوريات الأوروبية بالإضافة إلى فوزها بحقوق البث الحصرية لمسابقتي “دوري أبطال أوروبا” و”الدوري الأوروبي” لـ4 سنوات مقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

?>
error: Content is protected !!
إغلاق