مقالات الرأى

علاء عبدالمنعم يكتب: إشكالية الأكشاك العشوائية بالمدن الجديدة

قرر المهندس أشرف فتحي رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر عدم التجديد لأي جمعية تقيم أكشاك بصورة عشوائية، وجاء القرار بعد الزيادة المطردة في تقديم بعض الجمعيات للحصول علي أكشاك لبيع المواد الغذائية، بحجة عدم توافر محلات تخدم المنطقة، لتتحول مدينة الحدائق شيئا فشيئ الي مدينة خارجة عن السيطرة وتصبح فعليا تحت سيطرة البلطجة والخارجين علي القانون، تتعدد مظاهر العشوائية مابين إقامة اكشاك وفتح وحدات غير مرخصة للعمل التجاري، ناهيك عن الباعة الجائلين ومشاكلهم، وعلية أتخذ فتحي القرار في اول سبتمبر الماضي بعدم التأجير لأي جمعية تطلب تأجير اكشاك ومنافذ لها.

الحاح وضغوط:

يواجه جهاز مدينة حدائق أكتوبر، الحاح شديد ووساطات للضغط علي رئيسه أملا في عودة أنشطة هذه الجمعيات والتي لا تقع حقيقة تحت أي رقابة حكومية لا حماية مستهلك ولا طب بيطري ولا حتي معرفة حساباتها البنكية، وتورط للتصريح لها بالعمل أحد الموظفين، وتمت معاقبته طبقا للقانون .

طرح محال تجارية:

اعلن المهندس أشرف فتحي طرح ١٢٠ محل تجاري الفترة الماضية وشهد سعر المتر في الفترة تلك بالمزاد ارتفاع فلكيا وصل ل١٤٠ الف جنيه للمتر الواحد، علي حد تعبير أحد المواطنين وحقيقة هذا رقم مرعب ، كيف يصل سعر المتر لهذا المبلغ في مدينة لا تزال في طور الإنشاء هل هناك هدف لا نعلمه ؟!وهذا سبب نفور عدد كبير من المستثمرين، والابتعاد عن خسارة ربما تكون محتملة .

التسقيع:

هناك عدد من المحال التجارية تم بيعها من حوالي عامين وأكثر، ولم يتم الي الأن فتحها امام الجمهور، والحقيقة أنه أمر مستغرب خاصة أن أصحابها دفعوا مبالغ كبيرة للحصول عليها، وبعد التخصيص يصطدم  أهالي مدينة حدائق اكتوبر بالواقع  لعدم استغلالها في خدمة المقيمين ، ربما لأن المستثمرين تجار يسقعونها ويتم بيعها في المستقبل بسعر مضاعف أو ان يد الجهاز ضعيفة فلم يحكم قبضته، ويفرض شروطه علي المستفيدين من المحال التجارية.

تفعيل القانون

في حال عدم اشغال المحال في مدة اقصاها عام يتم سحب المحل التجاري وأعتقد ان هذا شرط اساسي في العقود المبرمة، إذا لم الصمت علي هؤلاء ؟! أليس الأجدر أن نفعل شروط التعاقد وفتح المحال بدلا من فرض عشوائية المتربحين، العشوائية تبدأ بخطوة وبعدها تنطلق انطلاق النار في الهشيم ، أرجو تفعيل القانون وازالة مظاهر العشوائية وحث المستفيدين لفتح محالهم التجارية. والا سيكون سحب الوحدة الحل للتخلص من هئه الأزمة. نقطة

اظهر المزيد
?>
error: Content is protected !!
إغلاق