أخبار مصرعاجل

ضيوف الرحمن في أيادٍ أمينة.. كل ما تريد معرفته عن مبادرة طريق مكة

الحج أحد أركان الإسلام الخمس الواجب على كل مسلم إذا استطاع الحج أن يقوم بها، فزيارة بين الله الحرام وحج البيت وزيارة قبر رسوله الكريم حلم كل مسلم حول العالم، وتتولى المملكة العربية السعودية إدارة شؤون حجاج بيت الله الحرام، وتبذل كل غالٍ ونفيس في خدمة ضيوف الرحمن لتسهيل الأمر عليهم وليؤدى شعائر الحج بكل سهولة ويسر.

وفي إطار ذلك أطلقت المملكة العربية السعودية مبادرة طريق مكة لتسهيل أمور الحجج من كل دول العالم، وجعل تأديتهم لفريضة الله أكثر سهولة ويسرا، ولا ترهقهم خاصة كبار السن منهم.

ما هي خدمة طريق مكة

طريق الحج مبادرة أطلقتها وزارة الداخلية السعودية، ضمن برامج خدمة ضيوف الرحمن، وتمثل أحد أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وسيتمكن من خلالها الحجاج من إنهاء إجراءات الجوازات سريعا من المطارات وترميز وفرز أمتعتهم من الدول التي يغادرون منها، على أن تشمل الدول التي ستطبق بها المبادرة خلال العام الحالي 5 دول هي تونس وإندونيسيا وباكستان وماليزيا وبنغلاديش، بواقع 225 ألفا من حجاج بيت الله الحرام.

وتتضمن الخدمات المقدمة للحاج من خلال المبادرة إنهاء إجراءات دخول الحاج من الدول المذكورة من خلال مطارات بلادهم دون الانتظار بمطارات المملكة السعودية، حيث سيقوم فريق الجوازات بالعمل من مطارات الدول المشمولة بالمبادرة، ويستقبل الحجاج بمطارات بلادهم قبل السفر وفحص وثائقهم وتسجيل جميع بياناتها على أن يتوجهوا إلى أماكن إقامتهم بمجرد وصولهم للأراضي السعودية مباشرة.

ماذا تقدم مبادرة طريق مكة للحجاج؟

ستعمل مبادرة طريق مكة على تقليل ساعات المكوث والإقامة في المطارات بالنسبة للحجاج القادمين من الدول المشمولة بها، وإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك داخل الدولة القادم منها الحاج، وسيكون دخول الحجاج إلى داخل الأراضي السعودية وكأنهم في رحلة داخلية، وتعمل المبادرة على الارتقاء بخدمات الحجاج وتسهيل أدائهم لفريضةالحج، وستتمكن من التأكد من توافر الاشتراطات الصحية.

كما تشمل مبادرة طريق الحج ترميز وفرز أمتعة الحجاج القادمين من الدول الخمس وفق ترتيبات النقل والسكن دون الانتظار لاستلامها من المطار، حيث سيتسلم الحجاج أمتعتهم من أماكن سكنهم مباشرة دون الانتظار بالمطار.

وصول أفواج الحجاج ضمن مبادرة طريق مكة

ووصل مطلع شهر يوليو الجاري أول فوج من الحجاج الماليزيين ضمن مبادرة طريق مكة إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة لأداء مناسك الحج، وإستقبل العاملون في المطار الحجاج الماليزيين بباقات الورود والأطباق المتنوعة من الحلوى والتمور، وعبوات من ماء زمزم، وعلى الفور استقلّ الحجاج الحافلات دون أي إجراءات إلى مساكنهم.

وحتى الآن وصل إلى الأراضي السعودية نحو 74 ألفا و 205 من حجاج بيت الله الحرام ضمن مبادرة طريق مكة، منهم 64 ألفا و494 حاجا وصلوا المدينة المنورة.

ماذا قال الحجاج عن مبادرة طريق مكة؟

وأشاد الحجاج القادمون من دول باكستان، وإندونيسيا، وبنجلاديش، وماليزيا، الذين وصلوا للمملكة لأداء مناسك الحاج خلال العام الحالي بمبادرة طريق مكة، وتسهيلها لإجراءاتهم وإنهاء أمورهم من داخل المطارات التابعة لبلدانهم.

الحاج الماليزي محمد روسولا أكد على الحفاوة الكبيرة من جانب المسؤولين في المملكة العربية السعودية ونجاح المبادرة، معبرا عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لجهودهم في خدمة ضيوف الرحمن والمسلمين حول العالم.

فيما أكد الحاج زهيران من باكستان أن المبادرة قدمت خدمات جليلة للحجاج وسهلت من رحلتهم ومنعت انتظارهم بالساعات لإنهاء الإجراءات في المطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

?>