كل ما تريد معرفته عن مصروفات ونظام القبول بالجامعات الأجنبية بالعاصمة الجديدة

كل ما تريد معرفته عن مصروفات ونظام القبول بالجامعات الأجنبية بالعاصمة الجديدة

مشاركة

بات الحلم المصري على قرابة من الاكتمال والعمل، حيث أعلن وزير التعليم العالى عن وضع أول لبنة فى نظام التعليم الجامعى بالعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال الوعد الذى قطعه على نفسه ببدء الدراسة بفروع الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال شهر سبتمبر المقبل، وسط تحديات كبيرة تتمثل فى الانتهاء من المبانى ووضع أسس النظام التعليمى والمصروفات الدراسية والفئة المستهدفة من هذه الجامعات خلال فترة لا تتجاوز الـ 5 أشهر.

ونستعرض خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن جامعات العاصمة الإدارية الجديدة ونظم القبول بها والمصروفات من خلال أسئلة أجاب عنها الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى:

1.تم عقد سلسلة طويلة من الاجتماعات مع كل الأطراف المعنية والمستثمرين لهذه الجامعات الجديدة، للتوافق على قانون تنظيم العمل بهذه الجامعات.

2.القانون الجديد ينظم العمل بجامعات العاصمة الإدارية الجديدة، التى تعد رافدا جديدا على بيئة التعليم العالى فى مصر لذا تطلب الأمر تشريعا جديدا.

3.الشهادة التى سيحصل عليها الطالب من جامعات العاصمة الإدارية هى نفس الشهادة التى تمنحها الجامعة الأم فى بلدها الأصلى وليست شهادة مشتركة مع جهة محلية.

4.القانون يشدد على أن الفروع الدولية للجامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة تتمتع بالاستقلالية والحرية الأكاديمية الكاملة.

5.آليات وإجراءات القبول بهذه الفروع الجديدة تخضع لنظام القبول بالجامعة الأم ولا تتدخل الوزارة فى تحديد أى نظام قبول أو تنسيق بها.

6.الفروع الجديدة تعترف بشهادة الثانوية العامة المصرية وكل الشهادات المعمول بها فى مصر، كما أنه ستتم معادلة الشهادات الممنوحة للطلاب من خريجى هذه الجامعات الجديدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات فى مصر.

 7.المصروفات الدراسية لفروع الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة ستحددها الجامعات نفسها ولن تتدخل الوزارة فى تحديدها، والوزارة ستراقب هذه المصروفات فقط.

8.القانون الجديد يشدد على تحصيل المصروفات من الطلاب المصريين بالجنيه المصرى، وتحصيل المصروفات من الطلاب الوافدين والأجانب بالعملة الأجنبية.

9.بدء الدراسة متوقف على الانتهاء من التشريع القانونى المعروض على مجلس النواب، ليتم البدء بإحدى الجامعات الكندية التى تسبق على الأرض سبتمبر المقبل، على أن تبدأ باقى الفروع الدولية للجامعات خلال سبتمبر2019.

10.توقعات للانتهاء من قانون تنظيم العمل بفروع الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة آخر شهر يوليود المقبل بآخر الدورة البرلمانية الحالية.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

لا تعليقات

اترك تعليق