أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

يؤثر البوتاسيوم علي الطاقة في الخلايا العصبية والعضلية ويساعد علي تجديد الطاقة  و لكي يكون الجسم قادر علي حرق السعرات الحرارية وعندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة يؤثر علي تجديد الطاقة ويصبح الفرد غير قادر علي حرق السعرات ولا تعمل العضلات والأعصاب بشكل طبيعي  وهناك مجموعة من الأعراض التي توضح لك أنك تعاني من نقص البوتاسيوم ولكن في البداية  سوف نوضح ما هي أسباب التي تؤدي إلي نقص البوتاسيوم في الجسم هناك مجموعة مختلفة من الأسباب ولكن السبب الأكثر شيوعاً هو فقدان البوتاسيوم المفرط في البول بسبب تناول مدرات البول أو حبوب منع الحمل. وأيضاً القئ والإسهال كلاهما يؤدي إلي فقدان البوتاسيوم الزائد في الجهاز الهضمي و أيضا عدم الحصول علي البوتاسيوم الكافي من الأنظمة الغذائية التي تقوم بإتباعها.

نقص-البوتاسيوم-

أسباب فقدان البوتاسيوم  :

  • أمراض الكلي المزمنة .
  • إرتفاع الحموضة  الكيتوني  للمرضي المصابين بالسكري .
  • الإسهال .
  • الإستخدام المفرط للملينات .
  • التعرق المفرط .
  • نقص حمض الفوليك .
  • تناول مدرات البول .
  • القئ .
  • تناول بعد المضادات الحيوية .

يري دكتور تينا م جون أخصائي التغذية في جامعة ميرلاند :

بأن البوتاسيوم هو من المعادن الأكثر أهمية في الجسم .حيث يوجد في كل خلية من خلايا الجسم البشري . في المحلول يحمل البوتاسيوم شحنة كهربائية موجبة و يعد واحد من  أربعة  الشوارد الأساسية في الجسم بالإضافة إلي الصوديوم  ، الكلوريد ،البيكربونات . كما أن البوتاسيوم المنحل يلعب دور رئيسي في توازن الماء و المحافظة علي ضغط الدم . يلعب البوتاسيوم دور مهم في لأداء العضلات و الأعصاب  و كذلك توصيل النبضات الكهربائية التي تتحكم في القلب . و يمكن أن ينتج عن نقص البوتاسيوم مجموعة من الأعراض تختلف في شدتها حسب درجة النقص .

و تذكر دكتورة جانيت بريل خبيرة التغذية في جامعة  فيلادلفيا :

بأن الكثير من العناصر الغذائية التي توجد في الكثير من الأطعمة مثل  الموز ، البطيخ ، الأفوكادو ، الفاصوليا البيضاء و البوتاسيوم من أهم العناصر التي يجب أن تحصل عليها و توصي بأنه إذا كنت تتناول ما يقرب من 4700 ملجرام من أحدهم لا تزال تحتاج إلي الحصول علي البوتاسيوم .

أعراض نقص البوتاسيوم

1. ضعف العضلات و التشنجات :

من أجل أن تنقبض خلايا العضلات تحتاج إلي وجود نسبة تركيز معينة من البوتاسيوم داخل و خارج الخلايا . و مع إنخفاض مستويات البوتاسيوم يؤدي إلي عدم قدرة العضلات علي القيام بأدائها و العمل بشكل طبيعي .. و يعد ذلك من الأعراض الأكثر شيوعاً لأنه يؤدي إلي حدوث مجموعة متنوعة من الأعراض إلي العضلات بما فيها الضعف  و التشنجات و الإرتعاش . و في حالات النقص الشديد للبوتاسيوم في الدم أو الضعف الشديد في العضلات يؤدي إلي الحركات اللاإرادية المستمرة .

2. الشلل كعارض متأخر إحذر منه :

نقص البوتاسيوم الشديد يمكن أن يؤدي في النهاية إلي رخو و الضعف التام للعضلات و تسمي هذه الحالة الشلل الرخوي .و الأهم من ذلك ، أن العضلات التي تساعد علي التنفس قد تتأثر بهذه الحالة و تعرف بإسم شلل نقص البوتاسيوم  و تحدث أعراض شديدة مثل التنفس ببطئ أو قد يتوقف التنفس تماماً .

3. قابلية العضلات للكسر :

لا يؤثر النقص الشديد للبوتاسيوم  علي وظائف العضلات فقط ، بل يضرها جداً . حيث يتسبب في تسرب محتوياتها و تسمي هذه الحالة إنحلال الربيدات و تشمل الضعف الشديد في العضلات و زيادة قابيلتها إلي الكسر بسهولة .

4. إنتفاخ ، ألم ، تشنج البطن :

تحدث عضلات المعدة حركات لا إرادية نتيجة حدوث خلل و إنخفاض شديد في مستويات البوتاسيوم . و تشمل مجموعة من الأعراض منها إنتفاخ ، ألم ، تشنج البطن .و  قد تؤدي أيضاً في بعض الحالات إلي الإمساك . و قد يتوقف النشاط المعوي و تسمي في هذه الحالة بطء حركة الأمعاء ( العلوص ) .

5. خفقان القلب :

يتم التحكم في نبضات القلب من خلال نقل  النبضات الكهربائية عبر عضلة القلب  من خلال نظام توصيل مخصص لها . يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم إلي تعطيل هذا النظام .و يتسبب  في حدوث عدم إنتظام في ضربات القلب  و أكثر الأعراض شيوعاً هي خفقان القلب ، زيادة عدد الدقات أو الشعور بنبضات القلب سريعة جداً  و يمكن لعدم إنتظام ضربات القلب أن تكون مهددة لحياة الشخص  و تؤدي إلي السكتة القلبية .

6. الدوخة و الإغماء :

نقص البوتاسيوم يمكن أن يسبب ضرر للكلي و تفقد قدرتها في التحكم علي تركيز البول .و نتيجة لذلك ، يتم فقدان كميات كبيرة  من الماء في الجسم مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم  و هذا قد يؤدي إلي  أعراض الدوخة أو الإغماء و خاصة عند الإستيقاظ  و إتخاذ وضعية الوقوف .

7. كثرة التبول و العطش الشديد :

كما قد تلاحظ بأن نقص البوتاسيوم  في الدم يمكن أن يؤدي إلي خسائر فادحة في المياه من خلال الكلي. تؤدي كثرة التبول و الشعور بالعطش الشديد و هي من الأعراض الشائعة لنقص البوتاسيوم في الدم .

8. الشعور بالتنميل و الوخز :

يؤدي إنخفاض البوتاسيوم إلي ضعف الأعصاب بطريقة غير طبيعية مما يؤدي إلي التنميل و الوخز أو الشعور بالحرقان خاصة في اليدين و القدمين .

10. الشعور بالتعب و الإجهاد :

تحتاج كل خلية من الجسم كمية مناسبة من البوتاسيوم لأداء وظائفها و في حالة عدم الحصول  تؤدي إلي  زيادة الشعور بالتعب العام . قد تجد أنه بالرغم من أنك تحصل علي قسط كافي من النوم إلا أنك تشعر بالإجهاد و التعب ، قد يكون ذلك ناتج عن نقص البوتاسيوم في الجسم .

11. إرتفاع ضغط الدم :

يساعد البوتاسيوم علي إسترخاء الأوعية الدموية و تقول دكتور بريل بأنه عند عدم الحصول علي الكمية الموصي بها يؤدي إلي الضغط علي الأوعية الدموية  و هذا يتسبب في إرتفاع ضغط الدم. لذلك بإستمرار قم بعمل فحص لضغط الدم .

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

لا تعليقات

اترك تعليق