أضرار العدسات اللاصقة الحقيقة عنها

في الوقت الحالي تجد الكثير من الناس يرتدوا العدسات اللاصقة وأصبح من السهل إرتدائها وعدم العناية بها . في حالة عدم الإهتمام بالعدسات اللاصقة بشكل صحيح، قد تكون العيون تحت خطر الإصابة بأضرار العدسات اللاصقة  و إليك مخاطر إرتداء العدسات اللاصقة . كيف تعتني بالعدسة اللاصقة

 

أضرار اللينسز أو العدسات اللاصقة علي العين :

1. العدوي والتهيج :

تحدث العدوي والتهيج عند مسك العدسات ووضع أصابعك علي عينك . لذلك يجب غسل اليدين جيداً قبل لمس العدسات اللاصقة أو عينيك، كما يفضل تقليم أظافرك لعدم خدش العدسات . حذاري من إستخدام ماء الصنبور في غسل العدسات  الخاصة بك ولكن اللجوء في هذه الحالة إلي محلول العدسات اللاصقة المخصص لها . كيف تختار العدسات اللاصقة الملونة بنجاح

2. قرحة القرنية :

تحدث قرحة القرنية بسبب إرتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة جداً .تعمل العدسات اللاصقة علي دخول الأوكسجين إلي العين وإذا تم إرتدائها لمدة يومين بالكامل يزيد من خطر الإصابة بقرحة القرنية أو حدوث تشوه القرنية التي تؤدي في النهاية إلي العمي .

3. جفاف العين :

عند تناول بعض الأدوية سيكون له تأثير سلبي علي العدسات لذلك قبل تناول أي نوع من الأدوية ينصح بخلع العدسات حتي عند وضع قطرة العين يجب خلع العدسات. ولكن هل تعلم ما هي الأدوية التي تؤثر علي العدسات اللاصقة ؟ إذا لم يكن لديك معرفة عن هذه الأدوية نحن نحذرك من إستخدام حبوب منع الحمل والذي يعزز من هرمون الأستروجين وهذا يجعل العيون أكثر حساسية عند إرتداء العدسات اللاصقة وكذلك تقليل إنتاج الدموع وتصبح العين أكثر جفافاً .تعمل مضادات الهيستامين علي تخفيف الحساسية التي تؤدي إلي جفاف العين . كما أن هناك أنواع معينة من  أدوية حب الشباب التي تؤدي إلي الحكة، وحمض أستيل الساليسيليك والذي يهيج العين. وبالتاأكيد يجب إستشارة طبيب العيون حول الأدوية التي تتناولها بإنتظام حتي لا تؤثر علي صحة العين .

4. أضرار محلول العدسات :

قد يكون محلول العدسات هو المشكلة فهو يأتي في مجموعة مختلفة من الأشكال منه الغسول والمطهر كل من هذه الأنواع تحتوي علي المواد الحافظة التي تهيج العيون .ولا تحاول إستخدام المحلول بعد إنتهاء صلاحيته وإستبداله بالبحث عن ماركة جديدة وصحية أكثر .

5. منع وصول الأوكسجين للعين :

عندما يتم تغطية سطح العين بالعدسات تمنع وصول الأوكسجين ويعاني الكثير من مرتدي اللينسيز من جفاف العين . ويمكن لجفاف العين أن يزداد سوءاً  علي متن الطائرة، في المناخ الجاف، تناول مضادات الهيستامين . لذلك يجب أن تكون حذر وعدم إرتداء العدسات لفترات طويلة.

6. تهيج العين :

عند تطبيق الميكاج أثناء إرتداء العدسات اللاصقة يؤدي إلي تهيج العين مثل تطبيق مكياج العيون أو تطبيق ظلال العيون أو الماسكارا  لذلك يمكنك إختيار الماسكارا المقاومة  للماء وإختيار المضادات التي تعمل كمضادة للحساسية.وغالباً ما ينصح بإرتداء العدساات اللاصقة قبل  تطبيق المكياج  وإزالتها قبل إزالة الميكاج .

7. تضر بصحة العين عند الذهاب إلي مصفف الشعر :

يتم تسريب مواد كيميائية في مثبتتات الشعر وغيرها من المنتجات التي تضر بحماية العين .

8. حساسية العين :

عند إرتداء العدسات اللاصقة والخروج قد تواجه مهجيات صغيرة مثل  الغبار، حبوب اللقاح، العفن، الدخان، وبر الحيوانات الأليفة والتي تشق طريقها لعينيك وتؤدي إلي تهيج العين ويصبح إرتداء العدسات اللاصقة غير مريح بالنسبة لك ويفضل إستدالها بالنظارة في الأيام التي تنتشر في الأتربة والمهيجات .

9. تلوث العدسات اللاصقة :

يسهل تلوث العدسات اللاصقة مثل عند إرتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة في حمام به كمية من الكلور تؤدي إلي تلوث العدسات بسهولة لذلك لا ينصح بإرتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة والإنتظار حوالي ساعة بعد الخروج من الحمام قبل إرتدائها .

10. خطر علي المدخنين :

التدخين أمر غير صحي إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة كثيراً لأن الدراسات ذكرت عند إرتداء العدسات اللاصقة أكثر من 8 مرات يزيد من خطر الإصابة بقرحة القرنية.

ويجب إستشارة الطبيب في حالة مواجهة أي من الأعراض التالية  مثل رؤية العين أو رؤية ضبابية أوعدوي العين والتوقف عن إرتداء العدسات اللاصقة .

11. إلتهاب القرنية :

إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة لمدة عام بدون تغيرها فأنت عرضة للإصابة بإلتهاب القرنية لأنه ينصح بتغير العدسات اللاصقة كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر لتجنب حدوث أي مضاعفات تضر بصحة العين .

12. إلتهاب القرنية الفطري :

يحدث هذا الإلتهاب بسبب نوع من الفطريات . وفقاً لتقاير هئية الأغذية والأدوية الأمريكية بأن إرتداء العدسات اللاصقة هو أحد الأسباب وراء إلتهاب القرنية الفطري وقد يؤدي إلي العمي في النهاية والحاجة إلي إجراء عملية جراحية في العين .

13. الشوكميبة :

تعد الشوكميبة مجموعة من الطفيليات التي تعيش في الماء وعادة ما تنتقل هذه العدوي إلي العين عند إستخدام  تنظيف العدسات اللاصقة وتعرضها لماء الصنبور وحمامات السباحة وأحواض المياه الساخنة وتؤدي إلي الإحمرار، الحساسية، الألم .

14. إلتهاب الملتحمة :

يطلق عليه أيضاً الرمد الساري ومن أعراضه تورم، حكة في العيون . ويحدث نتيجة إنتقال الفيروسات والبكتريا والفطريات إلي العين وتصيب الملتحمة والبطانة الواقية للجفن .وفي حالة ترك الرمد الساري بدون علاج يؤدي إلي فقدان البصر .

15. أوديما القرنية :

تحدث هذه الحالة بسب تورم القرنية وغالباً ما يحدث نتيجة إرتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة .وفي حالة إرتداء العدسات اللاصقة في الضوء القوي أو إشارات المرور تؤدي إلي إحمرار

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

لا تعليقات

اترك تعليق